عملية البواسير للنساء والرجال: كيف تتم؟ وما البديل؟ مقال شامل عن ما يجب أن تعرفه

تختلف طرق علاج البواسير و تتعدد و لكن نجد أن أكثر طرق علاج هذا المرض انتشارا هي عملية البواسير الجراحية. إذ يفضلها أكثر من 61 بالمائة من مرضي البواسير رجالا و نساء حسب استطلاع الرأي الذي قامت به مؤخرا المنظمة العالمية للصحة.

إذنما هي أهم أنواع عمليات البواسير و كيف تتم؟

عملية البواسير الجراحية

عملية البواسير الجراحية

تتم العملية الجراحية غالبا في حالات البواسير المتقدمة. إذ يلجأ الطبيب في هذه الحالات للعملية الجراحية كحل أخير عند فشل جميع طرق العلاج الأخرى في القضاء على هذا المرض. كما يمكن أن ينصح الطبيب مرضى البواسير بالخضوع لعملية جراحية عند استمرار ظهور البواسير بصفة متكررة حتى بعد استعمال الأدوية. أما في بعض الحالات الأخرى التي تتواجد فيها البواسير الداخلية و الخارجية في آن واحد، تصبح عملية البواسير الخارجية ضرورية و ذلك لتجنب ظهور بعض المضاعفات الغير مرغوب فيها.

و على الرغم من كون أغلبية مرضى البواسير يثقون في كون العملية الجراحية هي الحل الأنجع لعلاج هذا المرض، إلا أن أغلبيتهم يتهربون من هذا الحل و يفضلون استعمال الأدوية الأخرى خوفا من المضاعفات المحتملة لعملية البواسير الجراحية.

هناك العديد من أنواع عملية البواسير الجراحية نذكر أهمها:

  • عملية بالأشعة تحت الحمراء
  • عملية بالليزر
  • استئصال البواسير بالغرز
  • عملية بالتطويق

عملية البواسير بالليزر

تعتبر العملية بالليزر من أفضل طرق عمليات البواسير و تسمى هذه الطريقة أيضا علاج تخثر الدم بالليزر. و قد أثبتت هذه العملية نجاعتها في علاج البواسير الداخلية و الخارجية من الدرجة الأولى إلى أكثر الدرجات تقدما في هذا المرض.

في البداية يقوم الطبيب بتسخين المسبار ثم يقوم بإدخاله في دوالي البواسير فتتبخر هذه الأخيرة عن طريق شعاع الليزر الذي يعمل على منع تدفق الدم للبواسير و بالتالي تنكمش و تختفي نهائيا. تتميز عملية البواسير بالليزر بكونها تسمح بمعالجة البواسير المتضخمة في وقت قصير دون اللجوء للجراحة.

و بما أن عملية البواسير بالليزر لا تستدعي استئصال البواسير، فلا يتعرض المريض بالتالي لأي نوع من المضاعفات سواء كانت آلام أو نزيف و هو ما يجعل هذه العملية مكلفة للغاية بالمقارنة مع عمليات البواسير العادية.

كيف تتم عملية البواسير

في البداية لا بد للمريض أن يقوم بالتشخيصات و التحاليل اللازمة قبل عملية البواسير حتى يتم التأكد من قدرته على الخضوع للعملية. إذ تجدر الإشارة هنا أن بعض المرضى الذين تثبت فحوصاتهم وجود مشاكل في تخثر الدم لديهم، لا يمكنهم في هذه الحالة القيام بعملية البواسير خوفا من النزيف.

يقوم الطبيب المختصبتحديد موعد العملية و يتم في العادة نصح المريض بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام في اليوم الذي يسبق العملية و بشرب ما لا يقل عن لترين و نصف من الماء.

ينام المريض على بطنه ثم يتم تخديره سواء كان التخدير عام أو موضعي حسب ما تقتضيه عملية البواسير. يقوم الطبيب بعد ذلك باستئصال البواسير و إغلاق الشق. في حال تمت عملية البواسير باستخدام الليزر، فإن ذلك لا يستدعي القيام بشق أو بتخدير لأن عملية الاستئصال تعتمد فقط على الحرارة.

عملية البواسير الداخلية

ينصح الأطباء في حالات البواسير الداخلية خاصة باستعمال عملية الليزر دون سواها. كما أنه من الممكن اللجوء لعملية التطويق في البواسير الداخلية و لكن تجدر الإشارة أن ظهور بعض التأثيرات السلبية لعملية البواسير الداخلية على الشرج هو شئ وارد، إذ تصبح فتحة الشرج ضيقة في بعض الأحيان و هو ما يسبب آلاما شديدة بالنسبة لبعض الأشخاص خلال عملية الإخراج. و لكن يبقى هذا النوع من المضاعفات شيئا نادرا قلما يحدث خلال عملية البواسير الداخلية.
ما بعد عملية البواسير

ما بعد عملية البواسير

يمكن أن يتعرض المصاب بالبواسير للعديد من التأثيرات الجانبية ما بعد عملية البواسير، كما أنه من الممكن أن لا يشعر بأي أعراض جانبية وذلك لأن كل جسم له خصوصيته في التجاوب مع عملية البواسير.

و تختلف هذه التأثيرات الجانبية حسب طبيعة العملية و طبيعة الأدوات الجراحية المستعملة سواء كانت تقليدية أو أكثر حداثة. و لكن المتفق عليه أن المريض ما بعد عملية البواسير يتعرض لآلام في منطقة الشرج خاصة خلال عملية التبرز. كما أنه من الشائع جدا حدوث نزيف شرجي ما بعد عملية البواسير و هذا شئ عادي إذا لم يستمر أكثر من أسبوع واحد بعد العملية و لكن في حال استمر النزيف الشرجي في الحدوث ما بعد عملية البواسير بفترة طويلة، يصبح من الواجب استشارة الطبيب حتى يتم إيقاف هذا النزيف و تجنب حدوث بعض المضاعفات الأخرى مثل الأنيميا.

من الممكن أن يسترجع المريض قوته و يعود إلى نشاطاته الطبيعية خلال أسبوع من العملية على الأكثر و لكن المنصوح به هو النهوض من الفراش و محاولة القيام بأي نشاط ولو بسيط خلال اليوم الثالث ما بعد عملية البواسير و ذلك لتفادي تخثر الدم في هذه المنطقة.

العلاج بعد عملية البواسير

العلاج بعد عملية البواسير يحدده الطبيب المختص حسب حالة المريض. و لكن يتعاطى جميع مرضى البواسير مهدئات و مسكنات للآلام مباشرة بعد العملية كما يمكن أن يسبق تناول المسكنات العملية في حد ذاتها و ذلك لتفادي الألم. كما ينصح الطبيب خلال العلاج بعد العملية باستعمال بعض الأدوية التي تساعد على تفادي تعفن الجرح كالمطهرات. و لا ننسى أنه من الضروري العناية بنظافة المنطقة الشرجية خاصة في الأيام الموالية لعملية البواسير و ذلك لوقاية هذه المنطقة من التعفن.

عملية البواسير للنساء

حسب الإحصائيات، فان 87 بالمائة من النساء اللواتي يعانين من البواسير غير مستعدات لخوض تجربة عملية البواسير للنساء مهما كانت درجة تقدم المرض أو خطورته. و يعود السبب الأساسي في ذلك للإحراج لكون مرض البواسير يصيب أكثر منطقة حساسة في جسم المرأة و لكن هذا لا يمنع أن إجراء عملية البواسير للنساء يصبح في بعض الحالات ضرورة لا بد منها و ذلك للحفاظ على الصحة و تجنب تضخم البواسير أو أي مضاعفات أخرى مثل الشرخ.

تجدر الإشارة أن عملية البواسير للنساء تتم في جميع الحالات بحضور ممرضة إلى جانب الطبيب. و خلال العملية، تتم تغطية كامل الجسم فلا يظهر سوى جزء بسيط منه فلا داعي أبدا عزيزتي القارئة من الخوف من العملية. كما تتساءل العديد من النساء عن علاقة عملية البواسير للنساء بالحمل إذ تتخوف معظم النساء المقبلات على العملية من إمكانية تأثير هذه الأخيرة على الحمل أو على صحة المولود. و لكن يؤكد الدكتور أنطونيو ألارد، طبيب مختص في جراحة البواسير و الفتق في مستشفى كولمار بفرنسا أنه لا يوجد أي علاقة بين عملية البواسير للنساء و اضطرابات الحمل أي أن المرأة الحامل يمكنها الخضوع للعملية دون الخوف من ظهور مضاعفات على حملها و جنينها.

عملية البواسير للرجال

عملية البواسير للرجال

حتى إن كانت النساء هي أكثر من يمانع القيام بعملية البواسير، إلا أن أغلب الرجال أيضا يتحاشون اللجوء لهذا العلاج لنفس الأسباب المذكورة سابقا.

لا تؤثر عملية البواسير للرجال على الجهاز التناسلي للرجل أو على خصوبته فلا داعي للقلق إن كانت حالتك تستدعي القيام بعملية.

كيفية علاج البواسير عبر منتج Anurex

منتج Anurex هو جهاز في حجم الإصبع يحتوي على سائل النتروجين الطبي. يتم تبريد الجهاز من خلال وضعه في الثلاجة لمدة ساعتين حتى يصل إلى أعلى درجات البرودة (قرابة 60 درجة تحت الصفر). ثم يقوم المريض بعد ذلك بإدخال الجهاز في فتحة الشرج دون الخوف من أي مضاعفات. يعمل منتج Anurex على تخفيف الالتهابو القضاء نهائيا على النزيف و الآلام بفضل درجة البرودة العالية التي تساعد على تقليص الأوردة المتورمة.

من الممكن أن يشعر المريض بالتحسن بداية من اليوم الأول من استعماله للمنتج و لكن ينصح الأطباء بمتابعة العلاج لمدة لا تقل عن أسبوعين حتى تختفي الأعراض تماما و دون رجعة.

بعد الاستعمال يتم تعقيم المنتج بالماء الدافئ و الصابون و وضعه في الثلاجة بعد إعادته إلى علبته بدون استعمال الماء الحار عند غسله.

للحصول على منتج Anurex الفعال اضغط هنا.

شاركها

مقالات ذات صلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

علاج البواسير رقم 1 في العالم

علاج البواسير رقم 1 في العالم

عن الكاتب

موقع البواسير.كوم هو موقع يهتم بالتوعية الشاملة نحو مرض البواسير وطرق علاجه ويهتم بإثراء القارئ حول معرفة المرض وأسبابه وأنواعه وآليات علاجه وتفادي الإصابة به.

ويعتبر مرض البواسير من الأمراض المحرجة التي لا يتحدث عنها جميع المصابين به، مما يدفع المريض للبحث بمجهوده الشخصي عن المعلومات حول اصابته، كما بجهوده الحثيثة واطلاعه على المعلومات المهمة حول البواسير يصبح بوسعه أن يتثقف حول اصابته وكيفية التعامل معها بشكل جيد.

لذلك عزيزي القارئ، أنت بدخولك موقع ” بواسير.كوم ” تمتلك المعرفة الكافية اتجاه هذا المرض وكيفية التعامل معه.
وإننا في النهاية نعمل من أجلك، وكما نتمنى لك دوام الصحة والعافية .

توصل بجديد علاجات البواسير على بريدك الالكتروني